كلية العلوم بالزلفي تعقد اليوم العلمي الأول لمعلمي الفيزياء

في اطار برنامج كلية العلوم بالزلفي لخدمة المجتمع وتحقيقا للهدف الاستراتيجي الأول للخطة التشغيلية لقسم الفيزياء للعام 1438-1439 حول "بناء القدرات التنافسية للطلبة وفق متطلبات سوق العمل ومجتمع المعرفة" قام قسم الفيزياء بالتعاون مع مدير وحدة خدمة المجتمع التابعة لوكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي الاستاذ ناصر البصري وبدعم من عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بعقد لقائه العلمي الأول مع معلمي مادة الفيزياء في المدارس الثانوية في محافظة الزلفي بعنوان: "معوقات تدريس مادة الفيزياء وطرق حلها"، والذي عقد يوم الثلاثاء 10/3/1439هـ.

قدم اللقاء سعادة وكيل كلية العلوم للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور مفوز الحربي الذي رحب بالحضور، ثم استهل اللقاء بكلمة سعادة عميد الكلية الذى أكد على اهمية النقاش البناء المبني على الأهداف والاستنتاجات وعلى أهمية مثل هذه الخطوات المشتركة بين جامعة المجمعة وقطاع التعليم الحكومي لخدمة المجتمع المحلي والارتقاء بمستوى الطلاب، تلى ذلك كلمة سعادة رئيس القسم الدكتور سامر الزبيدى الذي أوضح أهمية هذا اللقاء وأكد على أن هذا اللقاء هو خطوة أولى لبداية تعاون مشترك بين كلية العلوم وقطاع التعليم العام في الزلفي تليه لقاءات دورية تهدف لتوثيق التعاون وتبادل الخبرات، وحدد سعادته المحاور المطروحة للنقاش، بعد ذلك تم عرض نبذة عن مختبرات قسم الفيزياء بالكلية قدمها الأستاذ أحمد الوزان مسؤول لجنة المعامل بالقسم، نبذة عن المعامل الطلابية والبحثية الموجودة في القسم مع ذكر بعض التجارب الموجودة داخل كل معمل.

بدأ بعد ذلك الحوار والنقاش بين الحضور حيث أدار النقاش سعادة الدكتور أحمد عادل منسق الارشاد الأكاديمى بالقسم وتم التركيز فى الحوار على محورين رئيسيين:

المحور الأول: معوقات تدريس مادة الفيزياء في المرحلة الثانوية من وجهة نظر مدرسي المادة.

المحور الثاني: تحديد الحلول المناسبة لهذه المعوقات.

وقد أسفر اللقاء عن النتائج التالية:

أهم المعيقات التي طرحت في اللقاء:

  1. ضعف مستوى الرياضيات لدى الطلاب.

  2. ضعف الاهتمام أو الرغبة لدى الطالب لدراسة الفيزياء.

  3. الحكم المسبق من الطالب بصعوبة فهم مادة الفيزياء.

  4. عدم قدرة الطالب على تلخيص موضوع فيزياء معين.

  5. التجارب الموجودة في المدارس محدودة ولا تغطي الكثير من المفاهيم الفيزيائية مما يصعب على الطالب تخيل بعض هذه المفاهيم.

  6. كتابة الرموز باللغة الانجليزية في المرحلة الثانوية بعد أن تأقلم الطالب مع الرموز باللغة العربية.

  7. عدم وجود فنيين لتحضير التجارب في المعامل مما يصعب على المعلم تحضير التجربة أمام الطلاب.

أهم الحلول المطروحة:

تم طرح الكثير من الحلول الا أن بعضها صعب التحقيق، لذا تم التركيز على الحلول التي يستطيع قسم الفيزياء المساهمة في تحقيقها مثل:

1.      وجود نادي علمي في قسم الفيزياء ودعوة طلاب المدارس لزيارته بحيث يهدف هذا النادي لترغيب الطالب بمادة الفيزياء وتشويقه لدراستها.

2.      التنسيق مع ادارة التربية والتعليم في الزلفي على جرد التجارب المقررة في مادة الفيزياء واجراء هذه التجارب (ان توفرت) في قسم الفيزياء مع تصويرها ووضعها على موقع القسم ليسهل على المعلم والطالب مشاهدتها وفهم المفهوم الفيزيائي منها.

3.      اقامة معرض علمي سنوي في كلية العلوم يكون وجهة لطلاب الثانوي، يعرض فيه بعض التجارب الجاذبة للطالب ويعقد أثناءه محاضرات للطلاب حول أحدث التقنيات الموجودة وربطها بمادة الفيزياء.

4.      أن يكون أحد مواضيع مشروع التخرج لطلاب قسم الفيزياء عمل تجربة مميزة يتم تصويرها وشرح المفهوم الفيزيائي للتجربة وتوضع على موقع القسم للاستفادة منها.
وفي نهاية اللقاء قام الضيوف بزيارة لمعامل الفيزياء وبخاصة المجهر الالكتروني وتشغيل تجربة الشحنة النوعية للالكترون وبعض الأجهزة الأخرى في القسم والذي حاز على اعجابهم.
ختاما: سوف يقوم قسم الفيزياء بعقد مثل هذه الللقاءات بشكل دوري حتى يمكن من ايجاد الحلول المناسبة لأية معيقات أخرى وحلها بأسرع وقت. كما شرع القسم بانشاء النادي العلمي هذا الفصل وسوف يتم باذن الله عمل لقاء اخر الفصل الدراسي الثاني والذي قد يكون جزءا من فعاليات اليوم العلمي الذي ينوي القسم عمله.
يتقدم قسم الفيزياء بالشكر الجزيل لكل من ساهم وساعد ودعم في سبيل انجاح هذا العمل.

أخر تعديل
الثلاثاء, 05/ديسمبر/2017