قسم الاقتصاد المنزلي يشارك في أسبوع الموهبة

أسبوع الموهبة لعام 1437هـ

بالتعاون بين وحدة الخريجين بقسم الاقتصاد المنزلي وإدارة التربية والتعليم بالزلفي مركز الموهوبين

أقيم في يوم الأحد والاثنين الموافق 26-27/5 /1437هـ في الصالة الرياضية  التابعة للمدرسة الابتدائية الرابعة عشر في تمام الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الثانية عشر مساءا برنامج أسبوع الموهبة بمشاركة كلا من أعضاء القسم وخريجات الأعوام السابقة في إقامه ركن مشاريع مهنيه..

حيث اشتمل علي  الاتي:

أولا: (ركن الخياطة)يتم تعليم المتدربات أسس حياكة الملابس وزخرفتها يدويا حتى يكتسبن مهارة إصلاحها أو إضافة زخرفة بسيطة للقطعة الملبسية لكي تظهر بشكل جديد وجذاب. وأهم هذه الأسس غرزة السراجة (البسيطة-الزخرفية)،غرزة النباتة(التمكين اليدوي)،غرزة اللفق (الظاهر-المسحور)غرزة التطريز البسيط (الفرع-السلسلة- رجل الغراب)تركيب الأزرار بأنواعها ،تركيب المشبك(الكبشة)،تركيب الكبسون(الطقطق)تركيب السحاب.

ثانيا: (ركن تصميم الأزياء) يتم من خلاله تعليم المتدربات الطرق الأساسية لتصميم الأزياء وطريقه التلبيس لأنواع مختلفة من الأزياء ،وكذلك تعلم تنسيق الألوان وفق التصميم وما يناسبه باستخدام خامات وتقنيات مختلفة.

ثالثا:(ركن إعادة التدوير) وذلك من خلال تدريب المتدربات على إعادة تدوير القطع القديمة واستغلالها بطريقة جديدة وحديثة وجعلها قطعة عصرية و استخدام بعض القطع المهملة وتوظيفها بالشكل المناسب، وكذلك الرسم على اللوحات بالألوان المائية الديكوباج على قطع متنوعة مثل السيراميك والأواني واللوحات والتحف.

رابعا: (ركن التريكو والكروشية) يقدم هذا الركن للمتدربات كيفية صناعة مجموعة من الكماليات والأعمال عن طريق الكورشيه والتريكو، وكذلك أعمال من القماش مثل (الشنط والمحافظ)وبعض الأساور من الخيوط وتدريب المتدربات على ذلك.

خامسا: (ركن التثقيف الغذائي) يتم في هذ الركن التدريب على معرفة الوزن المثالي لها وذلك من خلال قياس الوزن والطول وبعد ذلك إعطائها المعلومات الهامة والأساسية في حساب السعرات وكيفية ضبط الوجبة الغذائية في حالات النحافة والسمنة ، ومن ثم يقدم لهن الإرشادات المتبعة في الأكل والسلوك ونصائح عامة عن الصحة.

ومن خلال ذلك تم عمل حقيبة خاصه بالمشاركين للركن وتقديم ضيافة للزوار وعمل بعض التوزيعات وتم حضور العديد من المدارس لجميع المراحل والمشاركة في التدريب وحضور مسؤوله الموهوبات في منطقه القصيم والغاط في يوم الأحد أما في يوم الاثنين حضر محافظ المنطقة ومدير إدارة التعليم والعديد من الزوار وتم تكليف د/ حامد السيد عبده للتحدث نيابة عن القسم

هذا من منطلق تنمية مواهب وقدرات الطالبات لممارسة الحياه العملية والمهنية منذ أناملها الصغيرة وهي بالمنزل مما يساعدها على تطوير ذاتها والاستفادة من قدراتها.

وكانت الاركان من اعداد وتصميم وتنفيذ الخريجات واعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بالزلفي وهن كالاتي :

اعضاء هيئة التدريس:

1-   ا/ نورة المحترش

2-   د/زينب الخطيب

3-   د/ مني الدمنهوري

4-   د/منال جويدة

 الخريجات

5-   منيرة الثنيان

6-   مني الدعفس

7-   حصة الطوالة

8-   لمي الطريقى

9-    رهام المحترش

10-                      ريم الحيدان

أخر تعديل
الاثنين, 21/مارس/2016