تلاقي الأجيال

بسم الله الرحمن الرحيم

تلاقي الأجيال

لقاء يجمع معلمات المدارس وخريجات القسم

الخميس  9 / 3 / 1438 هـ

في إطار الانشطة التي تقوم بها كلية التربية بالزلفي برعاية عميدها الدكتور / راشد بن حمود الثنيان                              حفظه الله  

قمنا بترتيب هذا اللقاء بمشاركة وحدة الخريجين بالقسم ومركز الجودة بالكلية وشاركت جميع طالبات التربية الميدانية في إعداده وتم تفعيله ( بالمبنى الرئيسي طالبات ) باستضافة معلمات المراحل التعليمية الثلاثة بقيادة مشرفة الرياضيات بالمدارس وخريجات القسم للأعوام السابقة .

تعريف النشاط : اللقاء يتبلور في الاستفادة القصوى من خبرات المعلمات وعكسها في عملية إعداد طالبات القسم لمهنة التدريس.

أهدافه : المناقشة الجادة حول الإيجابيات والسلبيات التي تلاحظها معلمات المدارس من طالبات القسم أثناء التربية الميدانية وتوصياتهن لتفاديها في المستقبل.

مراحل الإعداد:

            1 . طرح فكرة الموضوع على الطالبات الخريجات لهذا العام والموافقة عليه.

            2 . رفع طلب بالموضوع لمركز الجودة والذي سعى مشكوراً بعرضه على عميد الكلية.

            3 . الموافقة السامية من عميد الكلية ورفع خطاب بإسم الكلية لإدارة التعليم لإختيار المعلمات ذوات الخبرة.

            4. استجابة ادارة التعليم السريعة مشكورين للموضوع لما فيه خير الخريجات.

مرحلة الإنجاز:

      1. افتتاح اللقاء.

      2. التعريف برؤية القسم، رسالته، أهدافه ومخرجاته.

      3. عرض الموضوع حسب المحاور.

      4. فتح باب المناقشة والخروج بتوصيات.

الموضوع :

    تلاقي الأجيال.

المحاور:

     ينقسم موضوع اللقاء الى أربع محاور:

            1. المادة العلمية وأثرها في الخبرة.

            2. علاقة المعلمة بالطالبة داخل وخارج الفصل وأثرها في الخبرة.

           3. علاقة المعلمة مع إدارة المدرسة ( زملائها وثائدتها).

           4. المناهج بالكلية : من وجهة نظر المعلمات المشرفات في المدارس ماهي أكثر المجالات التي تقل مهارة الطالبة المتدربة فيها أثناء التدريب الميداني ( اقتراحات وحلول تؤخذ بعين الاعتبار من القسم ) وماهي الاستراتيجيات التدريسية المناسبة التي يجب تدريسها للطالبة المتدربة داخل الكلية والتي تساعد على فهم الدرس من قَبل التلميذة.  

خلاصة:

تناولت المعلمات محور المادة العلمية باستفاضة واوصت طالبات التربية الميدانية بضرورة التمكُّن من المادة العلمية من خلال إثراء خبرتها المعرفية بزيارة كل المواقع التعليمية التي تفيدها في ذلك وزودتهم مشرفة الرياضيات بالمدارس بمجموعة من المواقع الالكترونية التي تفيدهم .

محور التعامل مع الطالبات ركزت المعلمات على ضرورة بث روح التعلم التوافقي وعدم ذكر ألفاظاً مثل ( من تحل لي ) لما له الأثر في نفسية الطالبة خاصة المرحلة المتوسطة مما قد يؤدي الى تذمرها وعدم التعاون في الحل. أما علاقة الطالبة المتدربة بالطالبة خارج الفصل فركزوا على أنه لابد أن تكون مبنية على الاحترام والتقدير وألا تتعدى إطار المدرسة مما وجدوه من خبرات سابقة بدرت من بعض طالبات التربية الميدانية.

محور التعامل مع إدارة المدرسة تحدتث بالنيابة عن قائدات المدارس مشرفة الرياضيات التي أوصلت آرائهن بعد اجتماعها بهن مسبقاً عما يلاحظنه عن طالبات التربية الميدانية للتخصصات الأخرى وتم التشديد على احترام اللوائح والانظمة الخاصة بالمدارس وبادرت الطالبات المتخرجات لهذا العام بآرائهن عما يجدنه في محيط المدرسة من قبل القائدة أو المعلمات والطالبات كحالات فردية وتمت مناقشته وايجاد الحلول المناسبة له.

المحور الرابع سعى القسم للاستفادة من خبرة المعلمات في الاستراتيجيات التدريسية المناسبة التي يمكن تطبيقها في المناهج التعليمية وطرق التقويم المناسبة وكلهن أجمعن على استراتيجية حل المشكلات والعمل التعاوني والعصف الذهني وأجمعن على أهمية تفعيل استراتيجية التعلم التعاوني.

تنظيمه:

عرض اللقاء في الإطار الزمني المخصَّص له وحسب محاوره وفتح باب المناقشات والرد علي كل محور في حينه واختتمنا النشاط بالتوصيات.

الوسائل المساعدة على تنفيذه:

عرض بوربوينت للرؤية، الرسالة، أهداف ومخرجات القسم + المدرج بالمبنى الرئيسي.

نتائجه:

  1. أهمية تسلُّح المعلمة بالمادة العلمية بكل محاورها للدرس لما له الأثر البالغ في إعداد التلميذات وثقة المعلمة بنفسها .

  2.الالتزام بنمط العلاقة بين المعلمة والطالبة وألا تتعدى حدود المدرسة.

  3. البحث في المواقع الالكترونية والاستذادة وتقوية الحصيلة العلمية واتباع  دليل المعلم قبل إعطاء الحصة.

  4. الالتزام بالضوابط واللوائح المدرسية.

في الختام تقدَّمت مشرفة القسم بشكر الحضور على إنجاح اللقاء وإثراءه بالنقاش وحثّتَ الجميع بضرورة التكاتف من أجل تخريج كفاءات علمية وتربوية تخدم المجتمع

 

أخر تعديل
السبت, 17/ديسمبر/2016