نبذة عن القسم

الصورة
2

نبذة عن القسم:

يعتبر تخصص طب الطوارئ من التخصصات الهامة جداً، حيث يقدم هذا التخصص الإسعافات الطبية العاجلة للحالات الحرجة التي تهدد حياة المريض أوأي عضو من أعضاءه، كما يعتبر قسم الطوارئ في المستشفى هو محطة الدخول الأولى لكل الحالات وفرزها وفقاً للأولوية الطبية.

الرسالة:

توفير رعاية طبية وجراحية وتمريضية إسعافية وإنعاشية آنية وآمنة فعالة وذات جودة عالية لجميع مستحقيها من مراجعي قسم الطوارئ في المستشفى، و تعليم وتدريب الطلاب والمتدربين في مجال طب الطوارئ، وإجراء الدراسات والأبحاث العلمية للرقي بمستوى الخدمة المقدمة وجودة العملية التعليمية والتدريبية، وكذلك رفع مستوى الوعي والوقاية من الإصابات والأمراض الحادة بتفعيل برامج الشراكة المجتمعية.

الرؤية:

يهدف قسم طب الطوارئ إلى الرقي بمستوى الرعاية الطبية الطارئة، وتميز العملية التعليمية والتدريبية والبحثية في طب الطوارئ محلياً ودولياً.

الالتزامات:

يلتزم قسم طب الطوارئ بتقديم مناهج ومقررات تعليمية وتدريبية وإنتاج مخرجات ذات كفاءة عالية وقيم راقية وهمم راسخة، واستقلالية منضبطة بحس المسؤولية والشفافية والمحاسبة الذاتية، وروح تعاونية مع الأقسام والتخصصات ذات العلاقة تقدم أجود سبل الرعاية الطبية الطارئة وفقاً للبراهين و الأدلة العلمية، بما يلبي قيم المريض واحتياجاته ورغباته الصحية والنفسية والاجتماعية بما يتوافق مع الرؤية الوطنية في رفع جودة الحياة وترشيد الإنفاق.

الأهداف:

  • تحفيز الطلاب والطالبات على اختيار هذا التخصص كمسار مهني لسد الاحتياج الوطني لمثل هذه الكفاءات.
  • العمل على تطوير جودة الرعاية الطبية الطارئة في المستشفيات المحلية المتعاونة مع الجامعة.
  • الرقي بمستوى البحث العلمي في تخصص طب الطوارئ وطنياً ودولياً.
  • خلق بيئة داعمة ومشجعة على التعليم والتعلم المستمر والأبحاث والتعاون بين جميع أعضاء الفريق الطبي.
  • خلق روح المبادرة في أعضاء الفريق والالتزام بضمان الجودة وثقافة الجودة.
  • تخريج أطباء قادرين على التعامل مع الحالات الطارئة بكل حرفية ومهنية واستقلالية واقتدار.