كلمة رئيس القسم

الصورة
1

 

كلمة رئيس القسم:

يعتبر قسم العلوم الطبية الأساسية في كلية الطب بجامعة المجمعة من أكبر الأقسام في الكلية ويحتوي على عدة وحدات. وهو من الأقسام التي تقدم أهم العلوم الأساسية والتي تعتبر حجر الأساس الذي يحتاجه طالب الطب للمضي قدماً في مناهج كلية الطب للسنوات القادمة. وله دور فعال في إعداد الخطط الدراسية. تدريب الطلاب في المختبرات المتخصصة المجهزة لهذا الغرض. القسم عبارة عن وحدة متعددة التخصصات مصممة لتقديم مناهج العلوم الأساسية لطلاب الطب في السنة الأولى إلى الثالثة، بالإضافة إلى إجراء أبحاث طبية حيوية متعدية متطورة.

 

على النقيض من العديد من أقسام العلوم الأساسية المنفردة التقليدية في معظم كليات الطب، يتكون برنامج كلية الطب من قسم واحد للعلوم الطبية الأساسية يضم مجموعة من أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة في مجالات مثل التشريح والعلوم السلوكية والكيمياء الحيوية/الجزيئية علم الأحياء، والمعلوماتية الطبية الحيوية، وبيولوجيا السرطان، وبيولوجيا الخلية والنمو، وعلم الوراثة، وعلم الأحياء المناعي، وعلم الأحياء الدقيقة، وعلم الأعصاب، وعلم الأمراض، وعلم الصيدلة، وعلم وظائف الأعضاء. إن دمج العلوم الأساسية مع الطب السريري هو الفكرة الرئيسية لبرنامجنا التعليمي.

 

على مر السنين، يتم تقديم المنهج الدراسي، وهو مسؤولية مشتركة بين العلوم الأساسية وأعضاء هيئة التدريس السريريين، في شكل قائم على حل المشكلات لمجموعات صغيرة من الطلاب. يتم دمج المواد من مختلف تخصصات العلوم الأساسية وعلم الأمراض بطريقة ذات صلة بالحالات السريرية قيد المناقشة في جميع الوحدات. يتولى جميع أعضاء هيئة تدريس العلوم الأساسية أدوارًا في برنامج التدريس هذا من خلال إجراء تعميمات التعلم القائم على حل المشكلات (PBL) للطلاب. العديد من أعضاء هيئة التدريس لديهم أيضًا تعيينات مشتركة في أقسامنا السريرية، حيث يشاركون في مشاريع التدريس والبحث.

 

تعتبر العلوم الطبية الأساسية أساسية وأساسية ليس فقط لتعليم الجيل القادم من الأطباء في المملكة العربية السعودية، ولكن أيضًا لتحسين حياة المواطنين من خلال الإنجازات العلمية في البحوث الطبية الانتقالية، والتي سيكون لها تأثير على الوقاية من الحالات الطبية الشائعة المختلفة وعلاجها. يلعب البحث العلمي دورًا أساسيًا في الممارسة الطبية الحالية ومن الأهمية بمكان أن يرتبط به طلاب الطب منذ بداية حياتهم المهنية لأنه يولد فوائد متعددة ستنعكس خلال حياتهم المهنية كطلاب جامعيين ومحترفين في المستقبل. يُطلب من جميع الطلاب المشاركة في المشاريع البحثية كشرط أساسي للتخرج.

باتباع الأهداف التعليمية للبرنامج، تقوم كلية العلوم الطبية الأساسية بتدريب وإضفاء فهم سليم للمواضيع مما يمنحهم معرفة متعمقة أكبر بهذه المواضيع. سيوفر هذا أساسًا لاستخدام معرفتهم لتحقيق تأثير أكبر في تحقيق أعلى مستوى في عملهم المهني.

 

د. مشاري الزهراني

أستاذ مساعد، جراحة المسالك البولية

رئيس قسم العلوم الطبية الأساسية، كلية الطب، جامعة المجمعة