سيمنار علمي بعنوان : "طوق الحمامة دراسة تحليلية نقدية"

سيمنار علمي بعنوان : "طوق الحمامة دراسة تحليلية نقدية"

د. عبير عبدالصادق محمد بدوي

"أستاذ الأدب المشارك والنقد المشارك بقسم اللغة العربية"

التاريخ :18/3/1438هـ

عنوان النشاط :  تقرير عن  سيمنار علمي بعنوان :"طوق الحمامة دراسة تحليلية نقدية"

الفئة المستهدفة : أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم و الطالبات .

أهداف النشاط :

1-    التعرف على كتاب طوق الحمامة  وكاتبه.

2-   أهمية الكتاب .

3-   رحلة الكتاب .

4-  سبب تأليف الكتاب .

5-  التعرف على طبعات الكتاب .

6-   تقسيمات الكتاب .

7-   التعرف على أبواب الكتاب .

يُعدّ كتاب "طوق الحمامة" لابن حزم الأندلسي من أروع ما خُط من أدب العصر الوسيط في دراسة الحب، لتحليله لهذه الظاهرة، وأبعادها الإنسانية الواسعة، ولقدرته على سبر طبائع البشر وأغوارهم.

واسم الكتاب كاملاً طوق الحمامة في الألفة والأُلاف. يحتوي الكتاب على مجموعة من أخبار وأشعار وقصص المحبين، ويتناول الكتاب بالبحث والدَّرس عاطفة الحب الإنسانية على قاعدة تعتمد على شيء من التحليل النفسي من خلال الملاحظة والتجربة، فيعالج ابن حزم في أسلوب قصصي هذه العاطفة من منظور إنساني تحليلي، والكتاب يُعد عملاً فريدًا في بابه.

ضم الكتاب مجموعة أبواب، من ضمنها؛ باب ذكر من أحب في النوم، باب من أحب من نظرة واحدة، باب التعريض بالقول، باب الإشارة بالعين، باب المراسلة، باب السفير، باب الإذاعة، باب العاذل، باب الوصل، باب الوفاء، وباب الموت. وخير ما ختم به ابن حزم كتابه باب الكلام في قبح المعصية، وباب الكلام في فضل التعفف استشهد فيهما بالآيات والأحاديث عن قبح المعصية وفضل التعفف، فلئن كان القلب يخرج عن طوع صاحبه ويميل ويحب والشخص غير ملوم على هوى قلبه فإنه يحاسب على فعله، كأنما الكاتب في هذين البابين يحاول أن يقول: «إذا فقدت قلبك، حاول أن لا تفقد عقلك.

 

Last modified
Wednesday, 04/January/2017