أسئلة المعلم الشفهية وعلاقتها بتعليم و تعلم اللغة الأجنبية الفعال

Teachers' Oral Questions: Effective Foreign Language Teaching and Learning
أسئلة المعلم الشفهية وعلاقتها بتعليم و تعلم اللغة الأجنبية الفعال

مقدم الدورة: د. سناء خاطر

اليوم: الثلاثاء

التاريخ: 7-3-1438هـ

المكان: ق (31) بالمبني الإضافي بكلية التربية بالزلفي – الساعة 9:30 صباحا

الفئة المستهدفة: طالبات قسم اللغة الإنجليزية (قدمت الدورة باللغة الانجليزية)

الأهداف

·        التعريف بأنماط الأسئلة الشفهية المختلفة وطبيعة كل نمط.

·       التعرف على الهدف من استخدام نمط معين وما يوجبه من استدعاء لمعارف ومعلومات وحقائق وآراء ...إلخ.

·       التعرف على ما يجب اتباعه وما يجب تجنبه عند طرح الأسئلة.

تمت الإشارة الأنواع المختلفة من الأسئلة الشفهية التي يستخدمها المعلم أثناء المحاضرة والنقاش والتفريق بين وظيفة كل منها وعلاقتها بتحقيق نواتج التعلم المستهدفة لمقرر ما، ومن بين الأنواع: التمهيدي، المفتوح، المغلق، البلاغي، التوضيحي، التقييمي، الاستنباطي، إلخ. وتم ربط أنواع الأسئلة بتصنيف بلوم للأهداف المعرفية وعليه هناك من الأسئلة ما يقيس القدرة على التذكر واستدعاء المعلومات ومنها ما يقيس القدرة على حل المشكلات، ومنها ما يقيس القدرة على التطبيق والتحليل والتقويم...إلخ.

 

 

Last modified
Wednesday, 04/January/2017