الجامعة وتطوير المجتمع

بسم الله الرحمن الرحيم

الجامعة وتطوير المجتمع

تقديم : د.حامد السيد عبده

الأحد  5 / 3 / 1438 هـ

في إطار الانشطة التي تقوم بها كلية التربية بالزلفي برعاية عميدها

                        الدكتور / راشد بن حمود الثنيان                                                      حفظه الله  

 تم تقديم المحاضرة بمشاركة وحدة خدمة المجتمع بالكلية وتم عرضها ( بالمبنى الرئيسي طالبات ) لطالبات القسم .

تعريف النشاط : المحاضرة تنوير للطالبات بأهمية موقع الجامعة الجغرافي وعلاقته بتطوير المجتمع ومناقشته بمشاركة طالبات من قسم الرياضيات.

أهدافه : طرح موضوع خدمة المجتمع في القسم ، وتفعيله من قبل الأعضاء وتنفيذه بواسطة الطالبات.

مراحل الإعداد:

            1 . تحديد موضوع المحاضرة ومحاورها.

            2 . تحديد مصادر البحث ووسائل الإعداد.

            3 . إعداد فضاء الانجاز.

مرحلة الإنجاز:

      1. افتتاح المحاضرة.

      2. التعريف بأهمية الموضوع ومحاوره وأهدافه.

      3. عرض الموضوع حسب المحاور.

      4. فتح باب المناقشة والخروج بتوصيات.

الموضوع :

    الجامعة وتطوير المجتمع.

المحاور:

     ينقسم موضوع الدورة الى أربع محاور:

            1. الموقع الجغرافي للجامعة وأهميته.

            2. رسالة الجامعة وتطوُّرها

           3. علاقة الجامعة بالمجتمع.

           4. كيف تطوِّر الجامعة المجتمع

خلاصة:

إن لموقع الجامعة الجغرافي وكونها تتوسط المسافة بين القصيم والرياض تقريباً  له دوره في تغطية المنطقة كمحافظات وقرى وهجر وتلبية حاجات خريجي الثانويات من التعليم الجامعي أي أن المجتمع هو الذي تسبب في إنشائها فيجب أن تقوم بخدمته.

كانت رسالة الجامعة في السابق لتلبية حاجات المجتمع . الآن اذا رجعنا للرسالة في الموقع نجدها لتحقيق التنمية المستدامة وهذا يعني أن الجامعة حققت الاكتفاء الذاتي للبنى التحتية والآن تسعى لتطوير المجتمع لتحدث التنمية المستدامة وفي هذا تحقيق لمعاني الوطنية وحب الوطن.

تكمن علاقة الجامعة بالمجتمع في توفير الكوادر التي تخدمه من طلاب بالمهن المختلفة أو أعضاء هيئة تدريس بأبحاثهم وإبتكاراتهم لذلك كان لزاماً على الجامعة تطوير المجتمع.

يكمن تطوير المجتمع في إعداد الطالبات في شتى النواحي ليس فقط الأكاديمية ولكن في كل الجوانب التي تجعل الخريج متميز في المجتمع من خلال مشاركاته المجتمعية أو الانخراط في الأعمال الطوعية. ليس فقط الخريج ولكن ايضاً العضو دوره هو الاشراف على مشاريع تنموية تقدِّم حلول لمشكلات واقعية تخدم المجتمع ؛ تقدمها الطالبات أو يقوم هو بعمل أبحاث تخدم المجتمع المهني والمعرفي.

تنظيمه:

عرضت الدورة في الإطار الزمني المخصص لها وحسب محاورها وفتح باب المناقشات والرد عليها واختتمنا النشاط بتوصيات.

الوسائل المساعدة على تنفيذه:

الاستفادة من المراجع العلمية ومواقع الانترنت ذات العلاقة  بالموضوع ، قاعة 41 بالمبنى الرئيسي بالكلية.

نتائجه:

  1. قناعة جميع الحاضرين بضرورة الانخراط في خدمة المجتمع.

  3. السعي لفتح فصل رياضيات  بمراكز التحفيظ لتتم الاستفادة وتنشر ثقافة الرياضيات.

في الختام تقدَّم مقدِّم المحاضرة بشكر الحضور على إنجاح اللقاء وإثراءه بالنقاش وحثَّ الجميع بضرورة التكاتف من أجل تطوير خدمة المجتمع بالقسم

د. حامد السيد عبده

قسم الرياضيات

 

أخر تعديل
الأربعاء, 07/ديسمبر/2016